«الزراعة» تصدر نصائحها لتخفيف تأثير الموجة الحارة على محاصيل الفاكهة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد مصر حاليا موجة من التقلبات الجوية التي قد تؤثر على بعد القطاعات ومنها قطاع الزراعة، ولحماية محاصيل الفاكهة من آثار التقلبات الجوية يجب إتباع الإرشادات الزراعية.

وبناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبالتنسيق مع د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

قال د. أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، إن المعهد اصدر مجموعة من التوصيات والإرشادات الفنية لمزارعي الفاكهة لمواجهة التغيرات المناخية التي تمر بها البلاد من ارتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من العام

اقرأ أيضا | 5 توصيات من «الزراعة» لحماية محاصيل الخضر من تأثيرات الموجة الحارة

«العنب»

-‏الحفاظ على مستوى الرطوبة المناسبة في محيط المجموع الجذري عن طريق الري الليلي وفي الصباح الباكر وذلك في العنب المكشوف سواء ري بالتنقيط أو ري بالغمر وأيضا في العنب المغطي بالبلاستيك بهدف التصدير مع عدم رش أي مبيدات في هذه الفترة.

-‏أما إدارة البلاستيك في العنب المغطي في تلك الفترة  ترفع الجوانب أو السائر ولا تفرد إلا عند انخفاض درجات الحرارة ويراعي عمل فتحات تهويه  بلم خط من البلاستك وترك ثلاث خطوط مع وضع ترمومتر داخل الصوبة لمتابعه درجات الحرارة.

«الفاكهة الاستوائية»

-‏تباين في درجات الحرارة بين الارتفاع الشديد والانخفاض في فترة التزهير والعقد، ستتاثر الفاكهة الاستوائية

«المانجو»

-‏بالنسبة للنورات الزهرية التي خرجت مبكرا  وعقدت ثمارها ستتحمل بالمقارنة بالنورات التي لم تصل إلى مرحله الإخصاب مسببا فشل العقد وتساقط الثمار العاقدة الصغيرة وهذا الارتفاع والانخفاض في الحرارة سيؤدى إلى موت الجنين وحدوث المانجو الفص

«نخيل التمر»

-‏وهو من فاكهة المناطق الجافة وفي مرحله التزهير والعقد والخوف على النورات التي لم تتشقق بعد ولهذا يفضل بعد إتمام التلقيح اليدوي يتم تكييس الشماريخ الزهرية لمدة شهر لتلافي التباين في الحرارة

 «الموز»

-الارتفاع في الحرارة سيودى إلى تسوية الثمار وانخفاض سعرها ولكنها لن توثر على نمو الخلفات والمحصول القادم، وللعلاج، يجب الري على فترات متقاربة 4 - 6 مرات يوميا مع انخفاض كميه المياه في المرة الواحدة لتعويض البخر نتح المفقود من النبات، والرش بأحد مركبات السليكا ( سليكات البوتاسيوم او سليكات الالومنيوم) لكي تتحمل الأشجار الإجهاد الحراري.

 

«الفاكهة المتساقطة» «البرقوق – الكمثرى – الخوخ- المشمش - التفاح»:

‏1-الأراضي القديمة ( الجيزة ومراكزها – القليوبية – المنوفية ).

 -الاهتمام بالري قبل الموجه الحارة بإعطاء رية علي الحامي.

‏-رشة ضد البياض الدقيقي باحد المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة مثل توبسن 400 جم / 600 لتر ماء أو بلاراتوب 1 ونصف كيلو/ 600 لتر ماء .

-رشة بعد انتهاء الموجة الحارة والأتربة بأحد المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة ضد الاكاروس مثل فيرتميك 240سم / 600 لتر ماء أو كونجست 240 سم / 600 لتر ماء .

‏-يتم التسميد بنترات الكالسيوم بمعدل نصف كيلو للشجرة حسب العمر مع الرية التالية لهذه الموجة الحارة .

‏2-الأراضي الجديدة :

-‏الري بعد الموجة الحارة رية بعد المغرب

-‏يعطي رية خفيفة في حدود 10 – 15 سم 3 للفدان أخر اليوم الثاني.

 -‏يعطي رشة للبياض الدقيقي والاكاروس كما في برنامج الأرض القديمة.

-‏التسميد: 2 ونصف كيلو ( 19-19-19) للفدان مرة .    

2 ونصف كيلو نترات كالسيوم للفدان مرة

‏1 ونصف كيلو ماب ( MAP ) للفدان مرة عالي الفوسفور.


«الزيتون»

-النقاط الواجب مراعاتها في ظل التغيرات المناخية لارتفاع درجة الحرارة:

‏-الاهتمام بعملية الري والعمل على ري الأشجار ليلا قبل ارتفاع درجة حرارة الجو.

-الري يوميا خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

-الاهتمام بإضافة الأسمدة الفسفورية والبوتاسية قبل وبعد موجة ارتفاع درجة الحرارة .

-إيقاف التسميد خلال موجة ارتفاع الحرارة.

-‏إيقاف الرش خلال موجة ارتفاع الحرارة .

«الموالح»

-‏بعض الوسائل التي يمكن إتباعها لتقليل الأضرار التي تحدث لأشجار الموالح نتيجة ارتفاع درجه الحرارة أثناء ابريل ومايو (مرحلة عقد الثمار).

-‏يراعى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الموجات الحارة من خلال ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات، من خلال إجراء ريات سريعة قبل بدء الموجة الحارة للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات، وأن يكون الري في الصباح الباكر فقط والابتعاد تمامًا عن الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار وأن يكون الري على الحامي دون تغريق حتى لا يحدث اختناق للجذور يسبب تساقط للعقد الحديث.

-‏ويُفضل رش الأشجار بإحدى المركبات التالية لزيادة قدرتها على تحمل الحرارة العالية :

‏1-رش الأشجار بسليكات البوتاسيوم 400 سم3 / 100 لتر يزيد من سمك الخلايا والمحتوى المائي للنبات وبالتالي فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحرارة العالية .

‏2-رش الأشجار بحمض السالسليك بمعدل 40 جرام / 100لتر حيث يعمل على إيقاف أو تقليل تفاعلات الأكسدة المسئولة عن  تحلل وتدهور الأنسجة النباتية وبالتالي رفع كفاءة المناعة الداخلية للنبات.

‏3-رش الأشجار بساليسات البوتاسيوم.